1. المقالات

المثبتات العشر

أضيف بتاريخ : الجمعة, 08 اغسطس 2014  |   عدد المشاهدات : 1314

أما قبل:

· فأول خطوات الانتكاس: التشدد بجهل: [هلك المتنطعون] وآخرها التفلت بعلم:[أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم].

· وكيف لا نخاف الانتكاس وقد اقتحمت الشبهات والشهوات بيوتنا وأجهزتنا..

·   بل كيف نأمن وقد خاف ﷺ: (إن قلوب بني آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن يصرفها كيف شاء..اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك)رواه مسلم..

·  وكيف نطمئن وقد جعل الله الانتكاس من عقوبات المعاصي .. (ونقلب أفئدتهم .. ونذرهم في طغيانهم) ولعمر الله إن مسخ القلوب تضاهي مسخ صور بني إسرائيل قردة وخنازير..

 

·      #المثبتات_العشر

1-  فأعظم #المثبتات_العشر الإخلاص لله تعالى والصدق في التدين: (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه..(وما بدلوا تبديلا) فإذا رأيته يبدل في تدينه تبديلا فاعلم أنه ما صدق الله في التزامه أول مرة.ولذا لما أطلت الفتنة على نبي الله يوسف نجى بصدقه وإخلاصه:(كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين)

2- ومن#المثبتات_العشر تدبر القرآن وترتيله ترتيلا والعمل به بكرة وأصيلا: (وقالوا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدةكذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا).

3- ومن #المثبتات_العشر تأمل سير الأنبياء : (وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤداك)(فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل)(لقد كان في قصصهم عبرة).

4- ومن #المثبتات_العشر الدعاء وكثرة اللجوء إلى الله ... فالله هو المثبت (يثبت الله الذين آمنوا) (ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا) خاصة الدعاء بدعاء أهل الإيمان واليقين: (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا) (ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا) (اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك).

5- ومن #المثبتات_العشر كثرة لأعمال الصالحة: (ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم وأشد تثبيتا) (وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه) وإذا أحبك سددك وثبتك.

6- ومن #المثبتات_العشر ملازمة الصحبة الصالحة: (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي...) (فعليكم بالجماعة فإنما يأكل الذئب القاصية).

7- ومن #المثبتات_العشر أخذ الدين بيسر (يريد الله بكم اليسر) (ما جعل عليكم في الدين من حرج) وعند البخاري (إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه فيسروا ولا تعسروا وأبشروا) ومن ذلك ترك التنطع قالﷺ: (هلك المتنطعون)قالها ثلاثا ورواه مسلم. يتنطع في صلاته .. في وضوئه .. في لباسه .. في حديثه .. في تعامله..هلك المتنطع.

 

8- ومن #المثبتات_العشر الحذر من المعاصي خاصة الصغائر التي يتساهل فيها كثير من الناس ، قال ﷺلأحب الناس إليه: (ياعائشة إياك ومحقرات الذنوب فإن لها من الله طالبا).

9- ومن #المثبتات_العشر استدامة ذكر الله تعالى: (فاثبتوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون).

 

10- ومن #المثبتات_العشر الاستقامة على الطاعات بل هي مفاتيح الخيرات، وسبب نيل البركات:(وألوا استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا) ... خاصة الصلاة المفروضة في جماعة المسلمين (عليكم بالجماعة فإنما يأكل الذئب القاصية) فمن ترك الجماعة أكله الذئب الشيطاني وانتكس. 


تعليقات


جميع الحقوق محفوظة © الشيخ صالح الشمراني